القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على كل ما يخص السنة الثانية علوم التسيير LMD

تعرف على كل ما يخص السنة الثانية علوم التسيير LMD 

تعريف على كل ما يخص السنة الثانية علوم التسيير LMD
تعريف على كل ما يخص السنة الثانية علوم التسيير LMD

 إليكم نظرة عامة عن تخصص السنة الثانية علوم التسيير:

  • الميدانتخصص علوم اقتصادية وتجارية وعلوم التسيير
  • التخصص: سنة ثانية جذع مشترك.
  • المستوى: ليســـانس.

تقديم قسم علوم التسيير:

يعد تخصص علوم التسيير في عالم اليوم من بين القوائم الأساسية لمنشآت الأعمال، ونظرا للتطورات والديناميكية التي تشهدها علومه ولاحتياجات المنشآت له، تم إدراج علوم التسيير بالجزائر في تخصصات التعليم العالي كفرع مستقل بذاته عن فروع العلوم الاقتصادية ابتداء من الموسم الجامعي 1998 / 1999.

 

عروض التكوين:

يضمن القسم حاليا التكوين في التدرج وما بعد التدرج بأطوارها الثلاثة، ليسانس، ماستر ودكتوراه، ففي طور الليسانس يتم تدريس شعبة علوم التسيير في السنة الثانية، على أن يتم توجيه الطلبة في السنة الثالثة إلى أحد التخصصات:

  • تخصص إدارة أعمال 
  • تخصص إدارة الموارد البشرية 
  • تخصص تسيير عمومي

أما في طور الماستر يقدم القسم عروض على حسب تخصصات السنة الثالثة ليسانس .


مميزات دراسة علوم التسيير :

  • فهم آليات وأساليب التسيير في المؤسسات.
  • فهم التحولات في محيط المؤسسات.
  • التحكم في وظائف ومهام ذات صلة بمجال التسيير.
  • تطوير قدرة الاشراف على المشاريع وتسييرها.
  • المساهمة في تقديم الدعم والاستشارات للقطاع العام والقطاع الخاص.


مجالات العمل بعد التخرج في قسم علوم التسيير:

 وبعد التخرج إن شاء الله هذه اهم مجالات العمل :

  • العمل كإطارات في المؤسسات الاقتصادية.
  • دراسة المشاريع و تسييرها.
  • إنشاء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
  • العمل في مختلف الإدارات.
  • مراقبة التسيير.
  • الإدارات العمومية و الخاصة.

Second Year Management Science LMD


محاضرات السنة الثانية علوم التسيير PDF

البرنامج المفصل للسداسيين الثالث والرابع تخصص جذع مشترك علوم التسيير :

السداسي : الثالث : مجموع المعاملات 15 والأرصدة 30 وتضم:

 وحدة التعليم : الأساسية : مجموع المعاملات 6 والأرصدة 17 وتضم :

المقياس : اقتصاد كلي 1 : المعامل 2 والرصيد 6 

  1. أهداف التعليم: التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية والتحكم في المجاميع الكلية .
  1. المعارف المسبقة المطلوبة: مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي .

محتوى المقياس :

  1. مفهوم النظرية الاقتصادية: بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن، الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي، المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن.
  2. بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي: حساب الناتج الوطني والدخل الوطني، الناتج المحلي الإجمالي، الناتج الوطني الإجمالي، الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي.
  3. النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي: فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك.
  4. التحليل الكلي الكينزي:

- تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل).


- تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف.


- الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية (المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية).

المقياس : محاسبة تحليلية : المعامل 2 والرصيد 5 :

أهداف التعليم: الأخذ بيد الطالب والدخول به في مجال المحاسبة التحليلية من خلال تعريفه طريقة حساب التكاليف والتي لها استخدامات متعددة :

  1. تبرير سعر البيع و هو تبرير مطلوب في التقديرات ، و الصفقات العمومية. إلخ .
  2. المساعدة على اتخاذ القرارات.
  3. الرقابة البعدية من خلال الانحرافات بين ما تم تقديره و ما تم تحقيقه.
  4. تقييم بعض السلع المنتجة و المستعملة من طرف نفس المؤسسة.

المعارف المسبقة المطلوبة: مكتسبات في المحاسبة العامة وتسيير المؤسسات .

محتوى المقياس :

  1. مدخل للمحاسبة التحليلية (تعريف المحاسبة التحليلية ، المقارنة بين نظام المحاسبة المالية و نظام المحاسبة التحليلية).
  2. مدخل إلى مفهوم التكاليف والأعباء.
  3. محاسبة المخزونات.
  4. طريقة التكلفة الكلية ومحاسبة الأنشطة.

المقياس : تسيير المؤسسة : المعامل 2 والرصيد 6 :

أهداف التعليم: يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء والنمو .

محتوى المقياس :

  1. مفهوم المؤسسة.
  2. المؤسسة والمحيط.
  3. تنظيم المؤسسة.
  4. وظائف المؤسسة.
  5. أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة.
  6. انماط نمو المؤسسة.

وحدة التعليم المنهجية : مجموع المعاملات 5 والأرصدة 8 وتضم :

المقياس : احصاء 3 : المعامل 2 والرصيد 3 :

أهداف التعليم: الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة وبمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية .

المعارف المسبقة المطلوبة: مقياسي الإحصاء 1 والإحصاء 2 .

محتوى المقياس :

  1. توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي).
  2. مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين).
  3. الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم).

المقياس: رياضيات المؤسسة : المعامل 2 والرصيد 3 :

أهداف التعليم: التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية والغير خطية .

المعارف المسبقة المطلوبة: مقاسيي الرياضيات 1 والرياضيات 2.

محتوى المقياس :

 البرمجة الخطية:

  • صياغة المسألة.
  • الحل البياني.
  • عرض الحل بطريقة السمبلكس.
  • المسألة الثنائية وتحليل الحساسية.


 مشاكل النقل:

  • صياغة المسألة.
  • تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة.
  • عرض الحل بطريقة الشبكة.
  • مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود.


المقياس : منهجية 2 : المعامل 1 والرصيد 2 :

أهداف التعليم: اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية .

المعارف المسبقة المطلوبة: مقياس المنهجية 1 .

محتوى المقياس :

  1. منهجية اعداد مشاريع التخرج.
  2. مقدمة البحث وخطة البحث.
  3. تحرير مضمون البحث.
  4. التهميش، المراجع.
  5. ملاحق البحث.
  6. فهرس البحث.
  7. إعداد الاستبيانات.

وحدة التعليم : الإستكشافية : مجموع المعاملات 2 والأرصدة 2 وتضم :

المادة: اعلام آلي 2 : المعامل 2 والرصيد 2 :

أهداف التعليم: تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب .

المعارف المسبقة المطلوبة: مقياس الإعلام الآلي 1 .

محتوى المقياس :

  1. استخدام الحاسوب في حل مسألة.
  2. هيكل البرمجة.
  3. الخوارزميات.
  4. الحلقات.
تعريف على السنة الثانية علوم التسيير LMD


وحدة التعليم الأفقية : مجموع المعاملات 2 والأرصدة 3 وتضم :

المقياس : اقتصاد نقدي وأسواق رأس المال : المعامل 2 والرصيد 1 :

أهداف التعليم: فهم النقود ووظائفها، الأنظمة النقدية والتمييز بين مختلف أقسام السوق المالي .

 المعارف المسبقة المطلوبة : مقياس مدخل للإقتصاد .

محتوى المقياس :

1- الإقتصاد النقدي:

  • مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي وللإقتصاد النقدي .
  • النقود : المفهوم، الأشكال، الوظائف والتطورات .
  • المحملات (Agrégats) والإحصاءات النقدية .
  • الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) .
  • النظريات (الكلاسيكية والحديثة) والسياسات النقدية .
  • الوساطة المالية
  • الجهاز المصرفي الجزائري .

2- سوق رؤوس الأموال:

  • السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات والدور .
  • السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات والمبادلات .
  • الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات والمبادلات) .
  •  سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة) .
  • الساحات المالية الدولية (نيويورك، لندن، طوكيو، بيروت...) .

المادة : لغة أجنبية 3 : المعامل 1 والرصيد 1 :

أهداف التعليم : بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد وتسيير المؤسسة .

المعارف المسبقة المطلوبة : التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية .

محتوى المقياس : برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص .


السداسي : الرابع : مجموع المعاملات 13 والأرصدة 30 وتضم :

وحدة التعليم : الأساسية : مجموع المعاملات 6 والأرصدة 16 وتضم :

المقياس : اقتصاد كلي 2 : المعامل 2 والرصيد 5 :

أهداف التعليم : تعزيز مكتسبات الاقتصاد الكلي1 بتابع الاستهلاك، الطلب على النقد، التوازن العام، نمادج النمو .

المعارف المسبقة المطلوبة : اقتصاد كلي 1 .

محتوى المقياس :

  1. دوال الإستهلاك الحديثة (نظرية كوزنيثس في الإستهلك، نظرية الدخل الدائم، نظرية الدخل النسبي، نظرية دورة الحياة، تأثير الاصول على الإستهلاك) .
  2. دوال الطلب على النقد (أسس الطلب على النقد، تطور الطلب على النقد).
  3. تحليل هيكس وهانس لسعر الفائدة (منحنى التوازن الاقتصادي العام):

  • دراسة منحنى IS من طرف هانسن، دراسة منحنى LM من طرف هيكس.
  • توازن التوازنين أو توازن الاقتصادي العام، التغير في التوازن العام، مرونة الأجور والأسعار واثر سعر الفائدة على التوازن العام، أثر Pigou على الأسعار.

  1. نماذج النمو الاقتصادي: نموذج هارد، نموذج دوما، نموذج كالدور، نموذج جون روبنسون، نموذج سولو.
  2. الدورات الاقتصادية: تعريف الدورة الاقتصادية ومراحلها، أنواع الدورات الاقتصادية مراحلها.

المقياس : رياضيات مالية : المعامل 2 والرصيد 5 :

أهداف التعليم : الالمام بمفهوم القيمة الزمنية للنقود، معدل الفائدة ، امتلاك القروض .

المعارف المسبقة المطلوبة : مقياس رياضيات المؤسسة 

محتوى المقياس :

  1. الفائدة البسيطة و الخصم.
  2. الفائدة المركبة و الدفعات.
  3. تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال.
  4. معايير اختيار الاستثمارات.
  5. القروض و اهتلاكها.
  6. التقنيات البورصية: تقييم السندات و الأسهم.

المقياس: إقتصاد المؤسسة : المعامل 2 والرصيد 6 :

أهداف التعليم: الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة وأهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار.

المعارف المسبقة المطلوبة: مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال .

محتوى المقياس :

  1. مقدمة حول تسيير المؤسسة.
  2. أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،.... إلخ) .
  3. تكوين وتطور المؤسسة.
  4. وظائف المؤسسة: الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير.
  5. نظرية اتخاذ القرار (العمليات والنماذج).

وحدة التعليم المنهجية : مجموع المعاملات 4 والأرصدة 10 وتضم :

المقياس: المالية العامة : المعامل 2 والرصيد 5 :

أهداف التعليم: تفهم الطالب لموازنة الدولة العامة بشقيها الإيرادات والنفقات العامة .

المعارف المسبقة المطلوبة: مدخل للاقتصاد، تسيير المؤسسة .

محتوى المقياس :

  1. نشأة وتطور المالية العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى.
  2. النفقات العامة (مفهوم النفقات العامة والخاصة، أنواع النفقات العامة، تقسيم النفقات العامة، الآثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة).
  3. الإيرادات العامة (مفهوم الإيرادات العامة، أنواع الإيرادات العامة، مصادر الإيرادات).
  4. الميزانية العامة وأصولها العلمية (مبادئ الميزانية العامة، إعداد وتنفيذ الميزانية العامة والتوازن الاقتصادي والاجتماعي).

المقياس : التسويق : المعامل 2 والرصيد 5 :

أهداف التعليم: تمكين الطلبة من التعرف على مبادئ التسويق ، البيئة التسويقية ، تجزئة السوق وعناصر المزيج التسويقي .

المعارف المسبقة المطلوبة: بعض المكتسبات في مجال إدارة الأعمال واقتصاد المؤسسات .

محتوى المقياس :

  1. طبيعة و أهمية التسويق.
  2. معرفة البيئة و السوق.
  3. تجزئة السوق.
  4. سلوك المستهلك.
  5. المزيج التسويقي.
  6. أنواع التسويق.

وحدة التعليم : الاستكشافية : مجموع المعاملات 2 والأرصدة 3 وتضم :

المقياس : اعلام آلي 3 : المعامل 2 والرصيد 3 :

أهداف التعليم: اكتساب الطالب من مهارات في الإعلام الآلي تساعده في مشروع تخرجه .

المعارف المسبقة المطلوب : مقياسي الإعلام الآلي 1 والإعلام الآلي 2

محتوى المقياس :

  1. برامج التطبيقات المكتبية معالجة النصوص MS WORD.
  2. برامج التطبيقات المكتبية الجداول الالكترونية MS Excel.
  3. برامج التطبيقات المكتبية العرض MS Power Point.
  4. برامج التطبيقات المكتبية قواعد البيانات MS Access.
  5. برامج التطبيقات المكتبية معالج مصمم قواعد النجث MS Front Page.

 وحدة التعليم الأفقية : مجموع المعاملات 1 والأرصدة 1 وتضم :

المقياس : فساد وأخلاقيات العمل : المعامل 1 والرصيد 1 :

أهداف التعليم : توعية الطالب وتحسيسه من خطر الفساد، ودفعه للمساهمة في محاربته .

 المعارف المسبقة المطلوبة : ثقافة عامة واقتصادية .

 محتوى المقياس :

  1. جوهر الفساد.
  2. أنواع الفساد.
  3. مظاهر الفساد الإداري والمالي.
  4. أسباب الفساد الإداري والمالي.
  5. آثار الفساد الإداري والمالي.
  6. محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية.
  7. طرق العلاج وسبل محاربة ظاهرة الفساد.
  8. نماذج لتجارب بعض الدول في مكافحة الفساد.

محاضرات السنة الثانية علوم التسيير PDF


أنت الان في اول موضوع

تعليقات